منتديات عروس المتوسط
مرحبا واهلا وسهلا بكم في منتديات عروس المتوسط اذا كنت مسجلا فاضغط "دخول" للدخول الى المنتدى واذا كنت غير مسجلا ورغبت بالتسجيل اضغط تسجيل مع تمنياتنا لكم بقضاء أوقات رائعة "ادارة المنتدى"



 
الرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شاطر | 
 

 حيوانين مهدان بالإنقراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأبها الملك


avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 702
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 44
الموقع : http://asdem.mam9.com

مُساهمةموضوع: حيوانين مهدان بالإنقراض   الخميس نوفمبر 11, 2010 5:24 pm

Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked



وحيد القرن






وحيد القرن (ويسمى أيضا كركدن و خرتيت وبالأنكليزية Rhinoceros) من الحيوانات الكبيرة الضخمة، ويعيش في قارتي أفريقيا وآسيا.

اتخذه السودان رمزا وطنيا لدى الإستقلال، ليتخلى عنه لاحقاً.

عام 1970 اختفى من العالم أكثر من 90 في المائة من رؤوس الحيوان المعروف باسم وحيد القرن. إن هذا الحيوان يُقتَل أساسا للحصول على قرنه الذي يستخدم، في وصفات العلاج الشرقية التقليدية، لتخفيف وطأة الحميات. كما يُنحت قرنه في بعض البلدان لصنع خناجر شعائرية وتُستخدم كذلك جلوده وحوافره، إلى جانب أجزاء أخرى من جسمه، لأغراض علاجية شتي.


أنواعه
كركدن أفريقي
كركدن سومطرة: اكثر انواع الكركدن اقترابا من شفير الإنقراض
كركدن أبيض



كركدن ابيض

عاش في افريقيا نوعان من وحيدي القرن الكبيرة والتي يوجد على انفها قرنان كبيران وحادان . في افريقيا قاموا باصطياد وحيد القرن من اجل لحمه وجلده السميك وكذلك " رياضة " ( كيف يمكننا ان نعتبر قتل الحيوانات الغير ضارة للانسان "؟ انا لا افهم ذلك )
وحيد القرن العريض الشفة والذي يسمى ايضا وحيد القرن الابيض ابيد تقريبا على يد الصيادين . قبل حوالي مئة سنة اقيمت في جنوب افريقيا محمية اومبوليزي لكي تحافظ على وحيد القرن العملاق , والتي تصل ابعاد معطيات حجمها الى معطيات وحيد القرن الهندي قبل 3. عاما كان في اومبوليزي اكثر من 6.. وحيد قرن عريض الشفة وبدأوا بنقلها الى محميات اخرى في افريقيا . بالرغم من ندرة وجود هذا النوع من وحيد القرن في العالم ,

اليوم توجد في جميع انحاء العالم اكثر من 5... وحيد قرن عريض الشفة غالبيتها موجودة في حدائق الحيوان


اكثر انواع وحيد القرن انتشارا في العالم كان في الماضي وحيد القرن الافريقي المعروف باسمائه وحيد القرن الشائع ووحيد القرن الاسود ( بالرغم من انه رمادي ) قبل 5. سنة عاش في افريقيا اكثر من 2.,... وحيد قرن اسود



طائر الكيوى



الكيوي Kiwi حيوان من صنف الطيور, من حيوانات نيوزلندا, ورمزها القومي.

الكيوي من الطيور ولكن ليس لها أجنحة لذا لا تسسطيع الطيران, ولها أرجل طويلة نسبيا وقوية في نفس الوقت تساعدها على الجري السريع للهرب من أعدائها حيث يعتبر الجري الوسيلة الوحيدة لدها للدفاع عن نفسها من أعدائها, يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل.

تضع طيور الكيوي بيضها في أعشاش على الارض مخبئة بين الأعشاب والذكر هو الذي يرقد على البيض مدة 80 يوما









أكد عالم في شؤون الحيوان في تقرير له نشرته صحيفة «فرتبرت زولوجي» الصادرة في جمهورية التشيك أن الوقت ينقضي في سبيل الحفاظ على طائر الكيوي الجميل في نيوزيلندا من الانقراض رغم الجهود المبذولة لذلك الغرض.


وتوقع جيمس سيلز وهو خبير من جنوب أفريقيا أن تتراجع أعداد ستة أنواع من طائر الكيوي في نيوزيلندا بحلول العام المقبل إلى أقل من 57 ألف طائر كما سيتراجع نوعان آخران إلى مئة طائر فقط لكل منهما، وكان الخبراء أشاروا قبل عشر سنوات إلى وجود أكثر من 85 ألف طائر كيوي الذي لا يطير.


وأطلقت سلطات نيوزيلندا برنامجا لحماية الكيوي في عام 1991 للحفاظ على أنواعه من الانقراض بعد أن صار ضحية للقطط والكلاب والحيوانات المفترسة. لكن سيلز قال إن أعداد الكيوي تتراجع في الوقت الذي لم يدرك فيه العلماء بعد بشكل كامل أن هذا الطائر النادر يقارن بطائري الأمو والنعامة.


وكتب سيلز في تقريره أن الكيوي «لايزال لغزا» و«وغريب بيولوجياً» حيث يتمتع بمواصفات الثديات والطيور معا، وأضاف «ولهذا فلا عجب أن تركز المزيد من الدراسات على هذه الأنواع من الطيور» ولايزال العلماء بعيدين عن بعض الأمور مثل البيولوجيا الخاصة بالطائر وسلوكه وعاداته الغذائية في حياته في البرية.



ولهذا قال سيلز إن مشروعا يرجع تاريخه إلى 60 عاما مضت بغرض صيد وتربية وتوليد الكيوي «لا يزال في مستهله». وكتب سيلز أن الكثير مما عرف حول الكيوي «اعتمد على التعميم وملاحظات متفاوتة مثل عادات الطيور وهي ترقد على البيض حبيسة داخل قفص» لكن معظم الجهود المبذولة حتى الآن لحماية الكيوي تركزت على السيطرة على الحيوانات التي يجلبها الإنسان ويمكنها بسهولة التقاط الطيور قصيرة القامة.




وكتب سيلز قائلا إنه من بين التحديات التي تواجه العلماء هي عملية تناسل الكيوي وانخفاض معدلات الإنجاب لديه حيث لا يفقس سوى ثلث البيض الذي يضعه الطائر. ويبلغ متوسط عمر الكيوي أكثر من 30 عاماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://asdem.mam9.com
tiger2010


avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 341
نقاط : 718
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: حيوانين مهدان بالإنقراض   الخميس نوفمبر 11, 2010 11:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام


avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 394
نقاط : 703
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
العمر : 18
الموقع : www.arous-m.forum-free.org

مُساهمةموضوع: رد: حيوانين مهدان بالإنقراض   الجمعة نوفمبر 12, 2010 9:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حيوانين مهدان بالإنقراض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عروس المتوسط :: منتدى عالم الحيوان-
انتقل الى: