منتديات عروس المتوسط
مرحبا واهلا وسهلا بكم في منتديات عروس المتوسط اذا كنت مسجلا فاضغط "دخول" للدخول الى المنتدى واذا كنت غير مسجلا ورغبت بالتسجيل اضغط تسجيل مع تمنياتنا لكم بقضاء أوقات رائعة "ادارة المنتدى"



 
الرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شاطر | 
 

 فوائد الزنجبيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tiger2010


avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 341
نقاط : 718
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 48

مُساهمةموضوع: فوائد الزنجبيل   الأحد أغسطس 22, 2010 12:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم


"زنجبيل" (Ginger) بالإنكليزية أو (Gingerbread) بالفرنسية وهو نبات من العائلة الزِّنجبارية، من نباتات المناطق الحارة, وهو عبارة عن درنات (ريزومات) تحتوي على زيت طيار، له رائحة نفاذة وطعم لاذع. يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز, يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات(.

المادة الفعالة في الزنجبيل
: زيت طيار ومواد فينولية وقلوانيات ومخاط نباتي.
المستعمل من الزنجبيل: جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).
ويستعمل كمنقوع فشاي الجنزبيل طارد للأرياح ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم وطارد للغازات ويفيد في علاج النقرس، ولا يعطي للحوامل, كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية , وتعاطيه يوميا يمكن أن يتدخل في امتصاص الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين K و E و D و A ومشتقات المضادات الحيوية و ديجوكسين و فينوتوين.
يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك. وأنواعه كثيرة منها: الزنجبيل البلدي والزنجبيل الشامي والزنجبيل العجم والزنجبيل الفارسي والزنجبيل الكلاب والزنجبيل الهندي ويسمى بالكفوف.
الزنجبيل كما ورد في كتب الطب القديمة ، مسخّنٌ للجسم ، معينٌ على الهضم ، مليّنٌ للبطن ، مطهّرٌ ومقوّي ، ينفع الزنجبيل في التهاب الحنجرة والرشح ، ومسكنٌ قويٌ لالتهاب المفاصل ، ومسكنٌ قويٌ للمغص المعوي ، ومضادٌ للغثيان ، خلاصته المائية دواءٌ جيّدٌ لأمراض العين .. هذا ورد في الكتب القديمة ..
فماذا ورد في الكتب الحديثة ؟
في الأبحاث الحديثة التي أجراها علماء لا يعرفون أن هذه المادة وردت في القرآن الكريم .. ماذا قالوا ؟
قالوا : الزنجبيل موسّعٌ للأوعية ، منعشٌ للقلب والتنفُّس ، مقويٌّ لتقلص عضلة القلب .. أي أنه مماثلٌ تماماً لمادة للديكوكسين .. يمنع تجمُّع الصفيحات الدموية .. إذاً هو مميعٌ للدم .. يفيد في أمراض الجلطات الدماغية ، والقلبية ، وخثرات الأطراف ، يخفِّض من ارتفاع الضغط الدموي ، وخافضٌ للكوليسترول .
يستعمل الزنجبيل في البهارات كمحسن للطعم في الطبخ ولتسخين وتدفئة المعدة، وطرد الرشح والزكام والبرودة، وله تأثير نافع في الكحة المصحوبة بالبلغم، حيث يعمل على إذابة وطرد البلغم من الرئتين• ومنذ القرن الثامن عشر والزنجبيل يضاف إلى الأعشاب حتى يحسن مفعولها وتأثيراتها الطبية الطبيعية، وفي جنوب شرق آسيا يدخل الزنجبيل الطازج في الأطعمة المستخرجة من البحار والأنهار، مثل السمك والمحار والروبيان، حيث يقطع على شكل قطع متوسطة الحجم ويطبخ لامتصاص وإزالة السموم إذا وجدت••
والزنجبيل له تأثير نافع لتنبيه وتنشيط الدورة الدموية الطرفية، وله تأثير في تحريض الجسم على إنتاج وإفراز العرق، وله تأثير في أمراض الجهاز التنفسي، حيث يعمل على تهبيط الكحة المصحوبة بالبلغم ويؤدي إلى طرد البلغم وإخراجه من الرئتين، وللزنجبيل القدرة على توقيف وكبح الرغبة التقيؤ•
ويستعمل الزنجبيل كطارد للرياح والغازات، ويعتبر الزنجبيل مطهرا جيدا للجهاز الهضمي•
والزنجبيل يستعمل خارجيا كلبخة على الركبة أو القدم لزيادة تدفق الدم وتحريك الدورة الدموية في هذه المناطق لتقليل الألم في حالة الروماتيزم•
زيت الزنجبيل تستعمل نقاط من زيت الزنجبيل مع كمية من السكر كعلاج وطارد للرياح والحمى، وكذلك يستعمل كفاتح للشهية، وزيت الزنجبيل يمكن أن يستعمل أثناء التدليك أو المساج لعلاج آلام الروماتيزم والعظام•
ويضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم.
الزنجبيل الطازج يطرد ويزيل البرودة من الطحال والمعدة، ويعجل الشفاء من الضيق، وكذلك يزيل الرطوبة والبلغم ويستعمل الزنجبيل الطازج لإزالة آلام المعدة الناتجة عن البرد، وفي حالات التقيؤ والإسهال المصاحبة للبرودة وأمراض الشتاء، وكذلك يستعمل الزنجبيل في حالات ضعف النبض، وفي حالات الكحة المصحوبة بالبلغم•
والزنجبيل الجاف يستخدم لطرد وإزالة البرودة من الطحال والمعدة، وينفع في حالة إيقاف النزيف وللمحافظة على الدورة الدموية وتقوية القلب•
ويفيد أيضا في حالة الغثيان عند المرأة الحامل، ولكن يجب أخذه بجرعات صغيرة وتحت الإشراف الطبي•
ومشروب الزنجبيل يستعمل كمطهر للأمعاء والجهاز الهضمي، وينفع في حالات التسمم الغذائي من البكتريا والجراثيم•
أمراض يعالجها الزنجبيل....


لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان
يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

لعلاج الصداع والشقيقة
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.
لعلاج العشى الليلي
يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

للدوخة ودوار البحر
تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

لتقوية النظر
يشرب عصير جزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1الى3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.

لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية
نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.
للتوتر العصبي
ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.
للأرق والقلق
يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:{...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.

للتبلد الذهني
يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.
مفرح ومنعش
يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.
لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول
ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ذا أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم ".

كيفية صنع مربى الأبطال
يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25 جرام جنسنج - 15 جرام بهمن- 25 جرام شمر. ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.
لبياض العين والسبل
يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين.

للصداع
يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .
للشقيقة
يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.

لعلاج الكحة وطرد البلغم
يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لتطهير المعدة وتقويتها
يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.
للقولون العصبي
يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.
ملين لعلاج الإمساك
على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.
لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء
يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.
للزكام
يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.
للنزلة الشعبية
يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.
لضيق النفس والربو
يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.
لتفتيح سدد الكلى والكبد
يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة)
يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.
لضعف الكبد وكسله
يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.
للسعة الحشرات
تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.
لتصلب المفاصل والفقرات
يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.
لظلمة البصر والغشاوة
يؤخذ كبد ماعز فور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيل حتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.
لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول
تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.
لتقوية العضلات والأعصاب
يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لعلاج التوتر العصبي
يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.
لعلاج الإرهاق
تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.
للقوة التناسلية وللحيوية والنشاطيؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر وسترى !
معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة
يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.
للنشاط وحث الطاقة التناسلية
تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.
لعلاج صفرة الوجه
تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.

مقوى للقلب
يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع قرنفل قدر 25 جرام، ونعناع مطحون.

معجون الحكمة والقوة

معجون يقوي الجسم، ويعالج النسيان، وفتح قريحة المخ، ويفرح النفس وينعشها.
المركبات: 100 جرام زنجبيل مطحون+ 100 جرام فستق مطحون+50جرام خولنجان مطحون+ 50 جرام حبة سوداء مطحونة+ عسل نحل.
يطبخ عسل نحل على نار هادئة وتنزع رغوته، ثم تضاف الأشياء السابقة وتقلب جيدا حتى تعقد كالحلوى، وتعبأ في برطمان زجاج، وتؤكل منه ملعقة بعد الفطار، وملعقة بعد العشاء يوميا وسترى بإذن الله عجبا.
لعلاج الضغط:
لضبط الضغط انخفاضا أو ارتفاعا يشرب الزنجبيل مغليا محلى بعسل نحل صباحا بعد الفطار، وفي المساء يبلع فص ثوم مقطع بكوب حليب.
لتفتيح سدد الدماغ وتنقية المخ:
يمضغ اللبان الدكر والمستكى مع الزنجبيل صباحا ومساء يوميا تقطير زيت المر (مر مع زيت زيتون ممزوجا ومصفى) سعوطا في الأنف قطرة في كل فتحة مرة فقط يوميا.
لتوسيع الأوعية الدموية:
تصنع مربى الزنجبيل مع بذر الخردل من كل 25 جرام مطحونا في نصف كيلو عسل نحل وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد العشاء يوميا مع دهن الجسم بزيت زيتون.
للمغص الناتج عن الإسهال:
تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتمزج في كوب مغلي حبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب.
لعلاج الوهن، والإرهاق والتعب:
يوضع فنجان زنجبيل مطحون على طشت ماء فاتر ويترك لمدة عشر دقائق، ثم تضع قدميك حتى منتصف الساق فيه وتسترخي تماما وأنت جالس على مقعد منخفض أو سرير لمدة ربع ساعة، ثم تغسل رجليك بماء، ثم تجففها.
مدر للبول:
تؤخذ أوقية زنجبيل مطحون مع أوقية شمر مطحون ونصف أوقية من شواش الذرة، وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة على كوب ماء ساخن ويغطى ويترك لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويحلى ويضرب صباحا ومساء.
مقوى للقلب منعش:
يشرب كالشاي أو يمزج في الحليب ويشرب يوميها على الريق.
لفتح شهية الطعام:
قبل الطعام بربع ساعة امزج نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في كوب ماء واشرب منه ما تيسر قدر نفسك بدون سكر.
لعلاج عسر الهضم:
تصنع مربى زنجبيل بالنعناع وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته، ثم إضافة 50 جرام زنجبيل و 25 جرام نعناع مطحون، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لليرقان:
يؤخذ من بذر الكشوث 25 جرام، ومن زنجبيل 25 جرام ومن نبات السريس (المرار) وهو مجفف كالنعناع قدر 55 جرام وتطحن جيدا وتعجن في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل مع شرب ملعقة صغيرة خروع قبل النوم.
للخمول والوهن:
ضع قدميك في حمام مائي ساخن مذاب فيه زنجبيل مطحون قدر ملعقة كبيرة مع دهن الجسم بزيت الحنا (حنا ممزوجة في زيت زيتون مع شرب كوب حليب مغلي فيه نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون.
للسموم:
تمضغ ليمونة بنزهير وتبلع بقشرها ويشرب بعدها زنجبيل مضروب في عسل نحل في ماء مثلج قدر كوب وذلك صباحا ومساء مع بلع فص ثوم مقطع قبل النوم بكوب حليب.
خفف آلامك بالزنجبيل :
شاي الزنجبيل يلطف احتقان الأنف ، ويلطف احتقان وألم الزور ، كما يخفف الرعشة المصاحبة للسخونة .
جهز هذا الشاي ( المنقوع ) على النحو التالي :
3 ملاعق صغيرة من جذر الزنجبيل المخرط أو المبشور . 2 كوب ماء ( 500 مل ) .
2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون . ملعقة كبيرة من عسل النحل .
التحضير :
اطبخ الزنجبيل في الماء مع تغطية الإناء لمدة 10 دقائق ثم ارفعه عن النار وقم بتصفيته السائل ومزجه بعصير الليمون والعسل .
تناول هذا المشروب كما تشاء .
كما يمكن إضافة شاي الزنجبيل أو زيت الزنجبيل العطري إلى الحمام لزيادة التأثير المخفف للآلام والمنشط للدورة الدموية .

لصقة الزنجبيل (كمادة):
تهدف هذه اللصقات إلى تحفيز الدورة الدموية وجريان السوائل الجسدية، كما تساعد على حل وتذويب السموم في مناطق الركود، ويظهر هذا على شكل الثنائة والأورام، إلخ…
نضع قبضة من الزنجبيل المقشور في قطعة قماش صغيرة (ويفضل استعمال قماش الكتان) ونعصرها فوق قدر يحتوي على غالون من المياه الساخنة الموضوعة تحت نقطة الغليان لأننا إذا غلينا الماء، يفقد الزنجبيل قوته ونغطس المنشفة في ماء الزنجبيل (من المستحسن أن تكون منشفة مصنوعة مئة بالمئة من القطن) ونعصرها بشدة ونضعها وهي ساخنة على المنطقة التي نود معالجتها. ويمكننا أن نضع فوقها منشفة ناشفة لكي نخفف من فقدان الحرارة ونستبدل المنشفة الساخنة بمنشفة أخرى كل 2 أو 3 دقائق إلى أن يحمر الجلد.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام


avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 394
نقاط : 703
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
العمر : 19
الموقع : www.arous-m.forumotion.com

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الزنجبيل   الخميس ديسمبر 02, 2010 7:15 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد الزنجبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عروس المتوسط :: منتدى العلوم والطب والصحة-
انتقل الى: